قراءة تركيبية في كتاب " تدريس اللغة العربية وجديد النقل الديداكتيكي" للكاتبة ماجدولين النهيبي(2017)
مدان حسن طالب: كلية علوم التربية، الرباط، المغرب. مسلك الدراسة: الإجازة المهنية في تدريس اللغة العربية وعلوم التربية. قراءة تركيبية للكتاب: يتناول كتاب « تدريس اللغة العربية وجديد النقل الديداكتيكي، صوت، صرف، معجم" للدكتورة ماجدولين النهيبي (2017) »، عدة مسائل في تدريس اللغة العربية في مكوناتها المتعددة؛ الصوتية والصرفية والمعجمية. الخ، وطرق تهيئ هذه المادة اللغوية لتصبح مادة قابلة للتدريس. يقع الكتاب، إذن، في 143 صفحة، مقسمة إلى ثمني نقط رئيسية كبرى، تستهلها بتقديم عام، ومقدمات نظرية، تطرح فيها توجهها النظري والإطار المرجعي الذي ستشتغل عليه، هذا بالإضافة، إلى خاتمة، وبيبليوغرافية عامة تضم عدة مراجع بالعربية، وبالأجنبية. في النقطة الأولى الرئيسية ، ناقشت الباحثة أسس النظام الصوتي العربي، ووقفت عند أهم خصائص الأصوات العربية عند اللغويين القدامى والمحدثين، ووقفت، أيضا، عند مخارج الحروف وصفاتها. ثم انتقلت الباحثة، للحديث عن قيود تأليف الجذور العربية، وأشارت، هنا، إلى أن اللغة العربية تتميز في مستوى تأليف أصواتها لنطق الكلمات وا...
تعليقات
إرسال تعليق